الخميس، 19 يونيو 2014

الشيخ سلطان الدغيلبي والتغيير في رمضان

الشيخ سلطان الدغيلبي والتغيير في رمضان

الشيخ سلطان الدغيلبي
محاضرات الشيخ سلطان في رمضان

رمضان فرص التغيير

ونحن على مشارف شهر رمضان الكريم نظم الشيخ سلطان الدغيلبي محاضرات رمضان يشرح فيها فرص  لتغيير سلوكنا التعبدي والأخلاقي، ويحكي لنا الشيخ سلطان الدغيلبي أن في مثل هذه الأيام المباركة يسارع المسلم في بذل  مجهوداته النفسية و المادية ابتغاء مرضاة الله ونيل أجر عظيم وثواب مضاعف يعادل مغفرة ذنوب عمر كامل (ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر)...

شروط التغيير

وشروط التغيير هذا لا يكون حقيقية ولا يأتي بنتيجة مستمرة الا إذا كان نابعا من أعماق النفوس والإرادة القوية والعزيمة الراسخة (لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم).
ويشرح الشيخ سلطان الدغيلبي أن من أهم شروط التغيير في السلوك أو في العبادات يكون ب :
  • الإخلاص في العمل لوجه الله وحده لأن ما كان لله دام واتصل وما كان لغيره انقطع وانفصل.
  • الرغبة والإرادة القوية التي تنبع من أعماق النفوس حيث يكون الشخص في أتم الإستعداد لمواجهة صعوبات التحول من حالة الى أخرى والتأقلم مع الحالة الجديدة الى حين التعود عليها.
  • كما أن هناك شرط لا يقل أهمية عما سبق، إذ لا بد للإنسان الذي يقرر التغيير أن يسلك الطريق السليم الذي سيؤدي به الى الهدف المنشود ولا يبتعد عنه فيصبح عمله هباء منثورا.

اسأل المجرب قبل الطبيب

أخي القارئ في شهر رمضان يمر يوم كامل على المدخن دون تدخين وربما يحس في الأيام الأولى بوجع في الرأس أو تقلب في المزاج ولكن يحدث صفاء في لون بشرته وينقص دمه من التسممات ومع توالي الأيام يخف جسمه ويخف وجعه ويتوازن مزاجه.
يتساءل الشيخ سلطان الدغيلبي عن المعادلة التي يجب أن يطرحها المدخن حتى يساعد نفسه على الإقلاع من التدخين؟ 
ماذا ربحت من تدخين سجارة وماذا حصل لذاتي بعد مضي 17 ساعة دون تدخين؟ وماذا سيحصل إذا واصلت امتناعي عن  التدخين؟
طبعا لا يسعني أن أجيب على هذه الأسئلة لأن حصر السلبيات والإيجابيات تتطلب موسوعة عميقة بكل الإختصاصات التي تهم العلوم البيولوجية والإقتصادية والصحية ولكن النتيجة البديهية هو أن سلبيات التدخين أوسع بكثير من إيجابياته المفترضة.
ولهذا، فإن رمضان يوفر لنا فرصة فريدة للإقلاع عن عادة ذات أضرار مؤكدة وبالعزيمة والإرادة القوية يمكن للمدخن أن يصبح شخصا آخر حينما يقضي على نشوة التدخين وكل يوم يقضيه بدون تدخين يحس وكأنه الطائر الصغير الذي بدأ خطواته الأولى في الطيران يستنشق فيها نسمة الهواء الصافي وسعادة التحليق في الأجواء العالية. 


الخاتمة

(سارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين)، وما أكثر الفرص التي وهبها لنا الله في هذه المناسبة العظيمة ، فلننتهزها ولا نتركها تمر علينا دون أن نحقق فيها ما يسعدنا في الدنيا والآخرة والتتمة مع محاضرة من محاضرات الشيخ سلطان الدغيلبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق